برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
يرفد القطاع الاقتصادي

انطلاقاً من دور مركز الأعمال والمؤسسات السوري (SEBC)/ برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SSP) في تزويد قطاع الأعمال بمهارات احترافية ومعارف متفوقة تتماشى مع خطط حكومة الجمهورية العربية السورية، واستمراراً للنهج الذي اعتمده برنامج SKILLS في دعم القدرات الشابة،  نظّم مركز الأعمال والمؤسسات السوري SEBC / برنامج دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة SSP حفل تخرج الدفعة الثالثة من طلاب مدرسة الأعمال SKILLS.

تضم الدفعة الثالثة من طلاب SKILLS في دمشق /85/ طالباً وطالبة درسوا خلال ثمانية أشهر متواصلة مواد علمية متخصصة في إدارة الأعمال وعلوم اللغة الانكليزية والحاسوب بالتزامن مع ممارسة تدريبات عملية. في حين أن عدد خريجي العام الماضي كان /44/ طالباً وطالبة في مدينة دمشق فقط؛ في إشارة واضحة للنمو والتطور الذي تسعى إدارة المدرسة على تحقيقه وإلى الجهود الحكومية الداعمة للمشروع.

من جهة أخرى، تجري الاستعدادات حالياً لتخريج الدفعة الثانية من طلاب برنامج SKILLS في مدينة حلب خلال الشهر القادم، والتي تضم في صفوفها نحو /80/ طالباً وطالبة ليقارب  مجموع خريجي SKILLS لهذا العام /160/ طالباً وطالبة في كل من مدينتي دمشق وحلب.

وشهد العام الحالي توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين إدارة برنامج SKILLS وعدد من الشركات الوطنية الرائدة في القطاع الخاص. حيث تم توقيع اتفاقية تعاون مع مجموعة ماس الاقتصادية لتوفير فرص التدريب للطلاب والخريجين، بما يضمن تزويدهم بالمهارات العملية اللازمة لتلبية متطلبات سوق العمل، ومنحهم ما يلزم من كفاءات تمكنهم من تأمين فرص عمل مستقبلاً. كما تم توقيع اتفاقية مماثلة مع مجموعة عزوز (Azzouz Group) لدعم برنامج /SKILLS/ وتوظيف بعض خريجيها في حلب. أيضاً شهد العام الحالي، توقيع اتفاقية تعاون مع مجلس مدينة حلب بهدف تنفيذ برنامج SKILLS  لمجموعة من الطلاب من سكان المناطق الشعبية ومناطق السكن غير المنظم في مدينة حلب.

من جهة أخرى، حصلت الطالبة "ناردين لطفي" من طلاب الدفعة الثانية من برنامج SKILLS على منحة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر متواصلة في المملكة المتحدة مقدمة من أمانة الوردة الدمشقية Damask Rose Trust تشجيعاً للريادة الشابة في سورية ودعماً لبرنامج SKILLS.

تهدف مدرسة الأعمال SKILLS إلى ردم الفجوة الحاصلة بين مهارات اليد العاملة والطلب الحقيقي لسوق العمل المحلي من خلال تقديم خبرات ومهارات للطلاب الذين ينقصهم التدريب العملي للدخول إلى سوق العمل؛ فضلاً عن تمكين الطلاب الذين لم  تمكنهم ظروفهم من الانتساب للجامعات من إيجاد فرص للعمل بأفضل الكفاءات القادرة على التطوير العملي بعيداً عن المواد النظرية بما يمكنهم من الإسهام بفاعلية أكبر في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتعد مدرسة SKILLS أول مدرسة متخصصة في إدارة الأعمال أنشأها مركز الأعمال والمؤسسات السوري  SEBC وبرنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة"SSP" بالتعاون مع منظمة التدريب الأوروبية ETF، بهدف إلغاء الفجوة بين متطلبات سوق العمل من جهة؛ ومهارات الموارد البشرية العاملة من جهة أخرى، وذلك من خلال تزويد قطاع الأعمال بمهارات احترافية ومعارف متفوقة تتماشى مع خطط الحكومة الهادفة إلى تحقيق النمو الاقتصادي، وزيادة الاستثمارات وزيادة فرص العمل للشباب.كما قامت إدارة SKILLS بإنشاء نادي خاص للطلاب الخريجين بهدف ضمان استمرارية التواصل بين الخريجين محلياً وعربياً وللاستفادة أيضاً من فرص تعاون وتبادل للخبرات مع مؤسسات دولية مشابهة.

خاص- الأبجدية الجديدة