توصلت دراسة أمريكية أجراها قسم الأبحاث التابع لمنظمة كيسر بيرمنينت في كاليفورني، إلى أن المتناولين للقهوة بانتظام أقل عرضة للإصابة باضطرابات في نبضات القلب، وأنه كلما زاد عدد مرات تناول القهوة يوميا قل خطر المرض.
ووجد المتخصص في أمراض القلب الدكتور أرثر كلاتسكي وفريقه بعد تتبع 130 ألف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و90 عاما، أن خطورة التعرض لاضطرابات القلب تراجعت بنسبة 18% لدى من تناول أربعة أكواب من القهوة فأكثر يوميا.
وأشارت الدراسة إلى أن الذين تناولوا كوبا واحدا إلى ثلاثة يوميا تراجعت نسبة الخطورة لديهم بنسبة 7% مقارنة مع من لم يتناولوها على الإطلاق.
وقال كلاتسكي في مؤتمر لجمعية القلب الأميركية إنه رغم أن الارتباط لا يوحي بأن القهوة وحدها هي المسؤولة عن ذلك فإنه لا يبدو أن القهوة أحدثت ضررا.
وأضاف طبيب القلب أن تلك النتائج ربما تكون مطمئنة لأولئك الذين يتناولون القهوة بكميات معتدلة بأن سلوكهم قد لا يسبب أي اضطراب لنبضات القلب.
وأظهرت دراسات أخرى أن تناول القهوة بمعدل خمسة أكواب يوميا فأكثر يخفض نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب بمعدل 44%.
ا لمصدر- وكالات إرسال الى صديق عــودة
|