الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 الصمامات بوابة أمان للقلب
العدد الثامن والثلاثين - 2007-12-05
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

يعاني عدد لا بأس به من المرضى من أمراض صمامات القلب المختلفة. هذه الأمراض، وإن اختلفت أسبابها أو أنواعها، فإنها تكاد تشترك جميعاً بأعراض وعلامات معينة، تسهل على الطبيب الاشتباه بوجودها وتشخيصها بمساعدة بعض الفحوصات المعينة.
حول الأمراض التي تصيب صمامات القلب تقول الدكتورة مي الشاهد استشارية أمراض القلب:
القلب عبارة عن عضو أجوف صغير، يزيد حجمه قليلاً عن حجم قبضة اليد، ويقع في منتصف القفص الصدري مع ميلان بسيط إلى الجانب الأيسر من القفص. وينقسم إلى نصفين، يفصل بينهما حاجز، لا يسمح تحت الظروف العادية، بمرور الدم بين هذين النصفين.
وينقسم كل من النصفين إلى حجرتين أو تجويفين: حجرة عليا تعرف بالأذين وحجرة سفلى تعرف بالبطين. يفصل بين كل أذين وبطين صمام، كما يفصل بين كل بطين والشريان المتصل به صمام. تعمل هذه الصمامات، في وضعها الطبيعي، على أن يمر الدم في اتجاه واحد عندما تفتح، وتمنع ارتجاع الدم أو ارتداده من خلالها عندما تنغلق وتعرف الصمامات علمياً بالدسامات وللقلب صمامات أربعة هي:
1 - الصمام التاجي (ويعرف أيضاً بالصمام الميترالي) ويفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر ويسمح في وضعه الطبيعي بمرور الدم في اتجاه واحد من الأذين إلى البطين.
 
2 - الصمام الأبهري (ويعرف أيضاً بالصمام الأورطي) ويقع مابين البطين الأيسر والشريان الأبهر (ويعرف أيضاً بالشريان الأورطي) والذي يسمح عند فتحه بمرور الدم باتجاه واحد من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر.
 
3 - الصمام ثلاثي الشرفات: ويقع مابين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ويسمح بمرور الدم باتجاه واحد من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن.
 
4 - الصمام الرئوي: ويقع مابين البطين الأيمن والشريان الرئوي، ويسمح بمرور الدم باتجاه واحد من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين.
 
ويفتح كل من الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات عند انبساط القلب في حين ينغلق كل من الصمام الأبهري والصمام الرئوي وذلك للسماح للبطينين باستقبال الدم.
ويفتح كل من الصمام الأبهري والصمام الرئوي أثناء انقباض القلب في حين ينغلق كل من الصمام التاجي والصمام ثلاثي الشرفات للسماح للدم بالمرور خلالهما إلى كل من الشريان الأبهر والشريان الرئوي وذلك بالتتابع.
هذا ويستقبل الأذين الأيمن كل الدم العائد من الجزأين الأعلى والأسفل من الجسم، المفتقر للأوكسجين والمحمل بثاني أكسيد الكربون، من خلال وريدين كبيرين يعرفان بالوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي.
ويمر الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن عبر الصمام الفاصل بينهما وهو الصمام ثلاثي الشرفات، ويضخ البطين الأيمن الدم عند انقباض القلب عبر الصمام الرئوي إلى الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين حيث ينقى من ثاني أكسيد الكربون ويحمل بالأوكسجين ليعود مرة أخرى، خلال أربعة من الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر، ومنه، ومن خلال الصمام التاجي إلى البطين الأيسر.
وعند انقباض القلب مرة أخرى، يدفع البطين الأيسر هذا الدم ومن خلال الصمام الأبهري إلى الشريان الأبهر وبذلك يتم توزيع الدم إلى مختلف أنحاء الجسم من خلال فروع الشريان الأبهر العديدة، حاملاً معه الأوكسجين والغذاء الضروري ليعود مرة أخرى محملاً بثاني أكسيد الكربون إلى الجهة اليمنى من القلب، وهكذا تتكرر كل من الدورة الدموية والدورة الرئوية تباعاً.

مما ذكر سالفاً، يتضح لنا ما للصمامات من أهمية كبيرة في عمل القلب ككل، إذ أنها تتحكم باندفاع الدم خلال القلب ومنه.
 
أسباب أمراض صمامات القلب:
أهم الأمراض التي تؤثر على كفاءة الصمامات وأدائها الوظيفي هي:
1 - مرض روماتيزم القلب وهو مرض يصيب الصمامات نتيجة لتعرض المرء للحمى الروماتيزمية في سن الطفولة وفي سن مبكرة.
2 - مرض نقص التروية القلبية بسبب مرض تصلب شرايين القلب التاجية المغذية لعضلة القلب. وعادة ما يصيب المرضى المتقدمين بالعمر.
3 - التغيرات التي قد تحدث في الصمامات بسبب تقدم العمر والتي غالباً ما تكون ناتجة عن ترسبات الكالسيوم عليها وتصلبها، وأكثر الصمامات عرضة لتلك التغيرات هو الصمام الأبهري.
4 - تأثر الصمامات بالالتهابات المباشرة بسبب التهاب بكتيري حاد أو مزمن.
5 - بعض الأمراض التي تصيب أنسجة الجسم الأخرى، كالمفاصل مثلاً، قد تصيب الصمامات أو غشاء القلب المبطن.
6 - بعض الأمراض التي تصيب النسيج الضام للجسم قد تؤثر في شكل ووظيفة الصمامات مثل ما يحدث في وجود مرض مارفان.
 
وتعتبر كل هذه الأسباب أسباباً مكتسبة ولكن، قد يولد الشخص بعيب خلقي في أحد هذه الصمامات، وعادة ما يكون تضيقاً شديداً أو حتى انسداداً تاماً فيها. يتطلب التدخل الجراحي في الأيام الأولى أو الشهور الأولى من العمر.
ومهما كان نوع المرض المؤثر في الصمام، فإنه يصيب الصمام إما بالتضيق نتيجة عجزه عن أن يفتح بحرية أو بالارتجاع (ويعرف أيضاً بالقصور أو التهريب) نتيجة عجزه عن الغلق. وقد تجتمع الحالتان معاً في نفس الصمام أو قد يتأثر أكثر من صمام واحد عند نفس المريض بأي من الحالتين أو كلاهما. ويعيق تضيق الصمام من تدفق الدم مابين الأذين والبطين أو مابين البطين والشريان المتصل به.
أما في حالة ارتجاع الصمام فإن الدم يتسرب عبر وريقاته غير القادرة على الغلق المحكم إلى حجرة القلب التي يفترض أنها أخليت من الدم فتمتلئ من جديد بصورة جزئية وبكمية من الدم نفسه الذي ضخته خارجاً ! وتختلف هذه الكمية باختلاف حدة تأثر الصمام بالمرض.
ويعوض القلب هذا الخلل في عمل الصمامات بالعمل بشكل أكبر فيبذل جهداً مضاعفاً، إما ليستوعب التدفق الزائد للدم المرتد في حالة الارتجاع أو للتغلب على ضيق الصمام لضخ ما يحتاجه الجسم من الدم. ولو استمر الحال كما هو عليه لمدة طويلة فإن القلب يتضخم تدريجياً وينتهي الأمر به عادة إلى قصور قلبي احتقاني. ويعتبر الصمام التاجي أكثر الصمامات تعرضاً للتلف، ويليه الصمام الأبهري.
 
المظاهر السريرية:
ينتج عن أمراض صمامات القلب عوارض تختلف باختلاف الصمام المتأثر وبمدى تقدم المرض. نذكر من هذه العوارض ما يلي:
1 - ضيق النفس وخاصة عند القيام بمجهود بدني.
2 - آلام الصدر: تحدث أيضاً عند القيام بمجهود بدني.
3 - الدوار والدوخة أو حتى الإغماء في الحالات المتقدمة. وعادة ما تكون هذه مصاحبة لأمراض تضيق الصمامات خصوصاً تضيق الصمام الأبهري.
4 - الإعياء والخمول.
5 - خفقان القلب.
6 - السعال الذي قد يكون مصحوباً بالدم، خصوصاً في حالات أمراض الصمام التاجي.
7 - احتقان الكبد وتورم الكاحلين.

وقد لا يشعر المريض بأي من هذه العوارض المذكورة أعلاه في الحالات البسيطة أو المتوسطة. ويمكن للطبيب الاستدلال على نوعية المرض بفحص المريض والاستماع إلى أصوات القلب بالسماعة الطبية والتأكد من وجود لغط أو أكثر مصاحب أم لا.
 
التشخيص:
يلعب تاريخ المريض الطبي (ويعرف أيضاً بالسيرة السريرية) والعوارض التي يشكو منها، إلى جانب الفحص السريري دوراً كبيراًُ، إما في الاشتباه بوجود المرض أو في تشخيصه وتشخيص مضاعفاته. وقد يطلب الطبيب بعض الفحوصات أو الاختبارات التشخيصية للتأكد من وجود المرض وتحديد مدى تقدمه نذكر منها:
1 - أشعة الصدر السينية، وتساعد على تقويم حجم القلب وحجراته، كما تساعد على تحديد مدى تأثير المرض على الرئتين.
2 - تخطيط القلب الكهربائي (ويعرف أيضاً برسم القلب الكهربائي) ويساعد على تشخيص الاضطرابات في ضربات القلب إن وجدت، كما يعطي انطباعا عن حجرات القلب المتضخمة. ومن الممكن أيضاً، عن طريق تخطيط القلب الكهربائي الاستدلال على وجود قصور بالشرايين التاجية، إن وجد.
3 - تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية (ويعرف بالإيكو)، إما عن طريق القفص الصدري أو عن طريق منظار المريء. وتعتبر هذه الطريقة التشخيصية الوسيلة المفضلة للتشخيص إذ أنه يمكن رؤية الصمامات وتسجيل حركتها والتأكد من إغلاقها المحكم. أو عدمه وتقدير نسبة التضيق أو الارتجاع وتسجيل حركة الدم داخل القلب ومنه إلى الشريانين الرئيسيين وقياس مدى تضخم حجرات القلب المختلفة وتقويم عمل عضلة القلب.
4 - وقد يضطر الطبيب، في حالات نادرة، إلى إجراء قسطرة قلبية تشخيصية للتأكد من وجود مرض في الصمامات. لكن القسطرة القلبية ضرورية لتصوير شرايين القلب التاجية عند المرضى بعد سن معينة للتأكد من خلوها من التضيق الذي قد يستدعي الجراحة أثناء إجراء عملية إصلاح الصمام أو تغيره.

العلاج:
يستطيع مريض صمامات القلب، تحت الإشراف الطبي المستمر، العيش ولسنين طويلة باستعمال الأدوية المناسبة والتي يصفها الطبيب حسب نوع المرض.
لكن في حالات الأمراض المتقدمة أو في حالة انعدام جدوى هذه الأدوية، فإنه يصبح من الضروري إجراء تدخل إما عن طريق القسطرة الطبية العلاجيـــة (ونقدم مثالاً على ذلك توسيع الصمام التاجي المتضيق أو الصمام الرئوي المتضيق عن طريق البالون) أو عن طريق الجراحة.
ويعمل الجراح عادة جاهداً على المحافظة على الصمام الطبيعي بإصلاحه، وخاصة في حالة إصابة الصمام التاجي أو الأبهر، إذا كانت حالة الصمام تسمح بذلك فيوسعه عن طريق مشرط خاص إذا كان متضيقاً أو يصلح من وريقاته أو الأوتار الداعمة له، أو يضع حلقة حوله لمساعدته على الانغلاق بشكل محكم في حالات الارتجاع.
لكن في أحيان كثيرة لامناص أمام الجراح من إجراء عملية تبديل للصمام، فيتم رفع الصمام المعطوب وتبديله بصمام بديل والصمامات البديلة كثيرة ومتعددة، لكنها بشكل إجمالي تنقسم إلى صمامات بديلة معدنية وصمامات بديلة نسيجية من أصل إنساني أو أصل حيواني. ويحدد نوع الصمام المستبدل الكثير من الاعتبارات الصحية والاجتماعية.
 
المصدر: البيان

 

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء

باقر السعداوي
شكرا جزيلا
انا مصاب بتضيق الصمام الاكليلي كان 1.4ملم واصبح0.9 ثم عاد1.1فهل هذا تحسن وهل يمكن ان يعود ويتوسع بالعلاج وماهو خطورة المساحة التي بعدها يجب ان تكون عملية
أرجو الارسال على الاميل مع مراعات ان الشارحة في الاميل الى الاسفل مع الشكر

شكرا جزاكم الله خيرا
برجاء شرح رسم القلب لفهم هذا الرسم البياني
شكرا جزاكم الله خيرا
برجاء شرح رسم القلب لفهم هذا الرسم البياني كذلك شرح معنى :
peon Gradient 3mmhs
Aortic insufficiency : trivial
Sclenotic aortic valve e trivial AR.
Early grade I LV diastolic dysfunction.
وإرسالها على الايميل الخاص بي المذكور
مع الشكر

ممدوح
يا رب يرزقنا بطبيب قلب مسلم محترم لعلاج ارتجاع فى القلب
احمد
عندي الم متقطع في جهة القلب وراجعت الدكتور فعملي ايكوللقلب وجائت النتيجة"mild mitral valve prolapse"
وقال انه تهدل بسيط ارجوكم اريد اعرف
هل هناك علاج معين اوخطورة بالمستقبل وقد هذا ولكم الجر والثواب.

ميسم عبد النور
اني مصابة بمرض تهدل الصمام اريد اعرف ماهي اعراضه وبمادا يؤثر ارجوكم اريد الجواب بسرعة
غسان الغزي
السلام عليكم
عندي تهدل بالصمام القلبي من الطفوله وأريد اعرف شنو الاعراض الجانبيه اللي راح اتعرضله لان من جنت صغير ما جانت عندي الام لكن هسه الالام كلش قويه وهل يا ترا اكدر امارس الالعاب الرياضيه كالركض ورفع الاثقال ملاحضه عندي التعرق فضيع حتى بالشتاء هل هذا بسبب التهدل؟؟؟؟؟؟؟؟الرجاء الرد على الايميل وشاكريين جهودكم

حســــــــــــــــــبن
ارجو ان تنصحوني بطبيب قلب جراح لاجراء عملية ترميم الصمامن التاجي لوالدي وجزاكم الله خيرا
احمدcom
السلام عليكم
احيانا احس بدقات قلبي او احس بقوة دقات قلبي في جهة الظهر خلف القلب و الرقبة فحصت عند الدكتور قال لي ان قلبك سليم ولكن عندك ضيق في التنفس حيث عندي حساسية في يمكن ان تسبب خفقان وفحصت عند دكتور اخر قال لي عندك تهدل في صمام القلب حيث اني فتراتكثيرة اشعر بالقلق هل ممكن ان يكون سبب الخفقان نفسي وهناك ملاحظة حيث ظهرت هذه الحالةعند بعد الزواج هل له علاقة

احمدcom
احياننا احس ان قلبي يدق بقوة اويدق بسرعة وايضا عند صعود الدرج حيث ظهرت هذه الحالة لدي بعد الزواج حيث فحصت لدى دكتوران الاول قال لي لايوجد لديك تهدل وعندما رحت الدكتور الثاني قال عندك تهدل حيث لايوجد لدي الام في الصدر
عماد الحزين
السلام عليكم وجزاكم الله خير جزاء عندى تهدل بصمام الايمن ولا احس بى الام او اعراض سوا ازرقاق الاصبع بيدى هل يستوجب اجراء عمل جراحى او شو العلاج
عماد الحزين
ارجو منكم رد حتى اذا رساله على الايميل
فرح
هل على الحياة خطيره هاي الصمامات
هيلين امير
السلام عليكم

انا عندي تلف في الصمام الاكليلي
ناتج عن روماتيزم القلب وهذا نتيجه لمرض في الصغر
شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة
التي اثبتت لي طبيعة مرضي وزالت شكوكي من نواحي كثيرة

salamhameed
عمري42سنةكنت احس باعياءشديدكانوايوعزونه للسمنةاما الان فقدزادالاعياءمع اختناق موقت وكاءن هناك غصة بالبلعوم تسلب الحياة مني للحظات وعند الفحوصات قيل انه التهدل بالصمام الكليلي وهوموجودمنذالصغرولايوجدله علاج افيدوني يرحمكم الله تعالى
نارين
هل يمكن لشخص عنده تهدل بسيط في الصمام التاجي(mild mitral valve prolaps) ان يعمل قسطره علما بانه يعاني من ضعف العقدتين النابضتينav,sa nodes وماهي المضاعفات
رجاء الردالسريع المريض في حالة خطره

سهير
شكرا على الشرح الهم
انا اعاني من تهدل بصمام القلب وتركت العلاج لاني لاحظت اني لاحتاج له لكن بعدد مرور سنه ونصف من ترك العلاج اشعر بنغزات بالقلب اضافه الى نغزات بالطرف العلوي اي اليد اليسرى +وجع بالاصابع وجع مستمر بجهود وبدون جهدارجو اخباري هل يوجد مضاعفات او يستحسن مراجعه الطبيب &مع جزيل الشكر

مصطفى
مرحبا هل يمكن للمراءة المصابه بتهدل بالصمام الانجاب مع جزيل الشكر
سلمان الحيانى
لدى وقفات فى ضربات القلب العدد من اثنين الى خمس ضربات ويقول الكتور لاتهتم ارجو النصيحة انا قلق
نبيه
انا عمري 20 سنة ارجو المساعدة اعاني من ضيف بالتنفس والضغط غير ثابت ودقات القلب غير منتظمة وذهبت الي الدكتور وقال مافي شي ارجو مراسلتي على الايميل وشكراً
رباب
كنت اعانى من ضيق النفس وزيادة ضربات القلب والم فى منطقة الصدر ومشيت على علاج الضغط ولكن الضغط ظل منخفضا والاعرض السابقة هكذا وعندما ذهبت الى دكتور قلب مؤخرا اخبرنى انى اعانى من مدة لا تقل عن 5 سنوات من انقلاب فى الصمام فى طريقة قفله وكتب لى( اندرال) ولكن لسة ما استريحتش اعمل ايه شكرا
منار
هل يمكن للمراة المصابة بالتشوه الخلقي بطين واحد الحمل والولادة مع العلم حياتها طبيعية ولاتعاني من اية اعراض
رامي
السلام عليكم لم اكن اعاني من اي مشاكل حتى بدات بممارسة رياضة رفع الاثقال وتعرضت لمتاعب وضيق نفسي فبدات اشعر بوخز في القلب بعد الفحص اكتشفت عندي تهدل الصمام الاكليلي ما هو وما علاجه ارجوارسال رسالة على الايميل وفقكم الله
احمد
السلام عليكم الي يحتاج عملية زرع شرايين يفكر في دولة الهند لانها متطورة في الطب واسعارها مناسبة جدا حيث اني جربت الدكتور cherian هو متخصص بجراحة القلب في مدينة cheeni
علي
السلام عليكم
انا مصاب بتهدد في الصمام الاكلياي فهل هناك من مشكلات في المستقبل وما هي طرق علاجه
ارجو ارسال الاجابة في اسرع وقت ممكن
وفقكم الله

غاليه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا كنت مسافره برا وسويت فحوصات وطلع عندي صمام واحد ما يشتغل واذا من الممكن أتقولولي اذا في خطر على صحتي
وتنصحوني ..
وجزاكم الله خير ..

احمد
عندي تهدل بالصمام فما هو العلاج
الراجى عفو ربه
انا شاب ابلغ من العمر اثنين وثلاثين عاما كنت احس بالخفقان ودقات قلب مسموعة مع احساس بدنو الاجل ونهجان حتى وانا اتكلم مع شخص فى اى موضوع ذهبت وعملت ايكو على القلب فطلع التشخيص كالاتى:-
- mildly dilated right side of the heart

- moderate tricuspid valve incompetence
- normal pulmonary artery pressurew
- Avearge L.V size with good L.V systolic function , EF = 69%
- Trivial mitral valve incompetence
- Normal Sized aortic root and left atrium ..
- Flat D-shaped interventricular septum
- No intracardiac masses or thrombi .& Normal pericardium
هل الحالة خطيرة يا اخوانى وما هو العلاج هل علاج دوائى ام جراحى انا مرعوب جدا وهدمت مشروع الزواج والخطوبة بسبب الاجهاد والنهجان واخاف اموت اثناء المعاشرة الجنسية وحالتى النفسية سيئة للغاية اللهم اشفنى واشفى كل مريض ربى انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين

حسين الزهيري
السلام عليكم انا اعانيمن مرضتهدل في الصمام ذهبت للدكتوروقال لي انه بسيط مجرد عندما يمر الدم من خلاله ينسد الصمام مما يولد الوجع ؟؟سؤالي هل يجوز لي الزواج في الوقت الحاضر ام لا ارجوكم اريد جواب لان محتاجة ضروري
دنيا
انا عندي دقات قويه في القلب بحيث احس نبضات قلبي تدق في اطراف اصابعي واحس بثقل في راسي وخمول وقد زرت الطبيب وقال ان هناك تهدا لسيط في الصمام الاكليلي وانه لايعتبر من امراض القلب . الحاله ازعجتني جدا هل من علاج لهذه الحاله افيدوني ارجوكم

دنيا
انا عمري 19 سنه واحسست بقوه كبيره في دقات القلب بحيث احس بنبضي عند اطراف اصابعي واحسست بثقل في راسي ودوخه وخمول وعندما زرت الطبيب قال انه تهدل بسيط في الصمام الاكليلي ولا يعتبر من امراض القلب ةلكن الحاله مزعجه بالنسبه لي افيدوني بعلاج شافي ارجوكم
علي العراقي
عندي تهطل بالصمام واشعر بدوار ودوخة في اوقات متكررة هل من حل يرحمكم الله وشكرااا
علي ماجد
انا عندي تهطل ابصمام القلب ولادي ماهو العلاج؟وفي رمضان اتألم كثيرا فما هو الحل وشكرا الرجاء ارسال الجواب على الايميل وجزاكم الله خيرا
عقيل
السلام عليكم هل استطيع ان احصل على علاج جيد لتهدل الصمام الاكليلي
مصطفى حسن
السلام عليكم ارجو مساعدتي وما العلاج اعاني من مرض تهاطل في الصمام الكليلي رجاءا وبسرعه شكرا
احمد الهندي
السلام عليكم اناعندي تهدل في الصمام ممكن تعطوني علاج
ورده متوجعه
السلام عليكم..حبيت اشارك واسأل عن حل لحالتي انا طالبه في الثانويه والسنه الماضيه عرفت انو عندي تهدل بالصمام ثلاثي الشرف واخذت دواء منضم النبضات باشراف طبيب والان احس بمضاعفات مثل زياده الخفقات ووجع في القلب ممكن تساعدوني؟
محمد العجم
يشرح هذا البرنامج التعليمي انسدال الصمّام التاجي ويقدم بعض النصائح للمحافظة على سلامة القلب. يشمل اليرنامج الأقسام التالية: تشريح القلب، انسدال الصمّام التاجي، الأعراض والمضاعفات، التشخيص، خيارات المعالجة، والحياة الصحية.
http://online.mufasser.com/client/dlmenu.asp?C=2410&P=muff2009asser12&D=ct0291a1&VL=A

بشرى سلمان
لسلام عليكم انا مصابه بتهدل في القلب اي في الصمام فهل يمكن علاجه
كريم العراقي
اخوان اني مترجم باحدى افظل المستشفيا ت الهندية للقلب للتصال 00918939071564 او على الاميل hummer200513@yahoo.com
تهاني شاكر
انا اعاني من مرض التهدل بالصمام الاكليلي منذ الولادة ماهي تاثيراتة بالمستقبل وهل لة علاج ارجوكم ردو على الايميل
محمد هاتو
انا مصاب بانسداد بصمام القلب الكليلي فهل يحتاج الى عملية وهل هو خطر ارجو الرد
ابتسام
لسلام عليكم عمري 43سنه عندي تهدل الصمام الاكليلي ولتهب الصمام فتره وتم علاج الالتهاب والطبيب بلغني باجراء عمليه تبديل الصمام لانه اصبح عديم النفع واجلت العمليه والان اعاني من سعال مستمر واسراع بلنبض وعسر هضم وتقيء ارجو اعطائي العلاج الصحيح وجزاكم الله الف خير
m s m
انا شاب لقد اجرىت لى عمليه تغير صمام ميترالى للمره الثانيه اثناء العمليه تم قطع عصب الحجاب الحاجز والى الان منذ سنه ال INR لم ينضبط ابدا يا تكون النتيجة 17 مصاخبه بنزيف او 1.50 وارهاق وتعب اريد خلا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمدرسول مزهر
سلام عليكم انا شاب عمرى 35 اعانى من تهدل الشديد بالصمام التاجى مع ضربات هاجرة وارتداد انصحونى هل من علاج ام ابدل الصمام جزاكم الله خير
ام فهد
السلام عليكم انا متزوجة وعمري25 سنة ممكن مساعدة عندي ترهل بالصمام الايمن وخفقان شديد وضيق بالتنفس لكن ظهر لي في الشفة السفلى بقعة صغيرة بلون ازرق يشبه انحصار الدم ولكنه تحت الجلد ومضى على ضهوره شهور عدة وزيادة في الم صدر ودقات القلب هل يوجد علاقة بين هذه البقعة والقلب ارجو الرد
ام عبد الرحمن
اعني من الم في كتفي اليسار والظهر يمتد الى الجنب والاصابع ويصاحبه خفقان في القلب والم وسط الظهر هل هذه الاعراض مؤشر ع ان هناك مشكله في القلب علما نفس الالم يكون في الجانب الايمن احيانا

ام زينب
السلام عليكم عندي عدم كفاءة بصمامين بالقلب واحيان يرتفع ضغط الشريان الرئوي وعند عمل القسطره وجدوا انخفاض الضغط ولم اعمل القسطره وهذه الفتره اعاني من الم شديد في منطقة الصدر وتعب شديد وخمول وجهد بدون ان اعمل شي ماالحل واذا عملت القسطره هل استطيع الحمل وهل يؤثر على حالتي الصحيه انا متزوجه وجزاكم الله الف خير ارجو الرد بسرعه
ام زينب
السلام عليكم الله يخليكم اريد جواب انا تعبانه جدا واعاني من تهدل بالصمام ثم عدم كفاءة بصمامين ولا اخذ اي علاج واعاني من تعي شديد بمنطقه الصدر وجهد وارهاق بدون بذل اي جهد فهل هناك علاج يقلل الحاله وماذا اعمل وهل الحمل يؤثر على حالتي
ali zaki
السلام عليكم اني اعاني عند اول تشخيص من تضخم البطين الايسر بسبب ارتفاع ضغط الدم وتحولت الحالة الى الم متكرر في الصدر عند المجهود المتوسط مع اخذ حاصرات بيتا والمهدأت والان اعاني من ارتفاع مفاجئ للضغط الدم يصل الى 170/100 واصابني باعراض ذبحة صدرية والالم مصاحب مع ابسسط مجهود ولم اصل الى تشخيص للحالة علما بان الكفاءة للقلب 60% وان احدى الايكوات اعطت عبارة grade I LV diastolic dysfunction فما هي الحالة وما معنى التشخيص جزاكم الله
ali zaki
السلام عليكم اني اعاني عند اول تشخيص من تضخم البطين الايسر بسبب ارتفاع ضغط الدم وتحولت الحالة الى الم متكرر في الصدر عند المجهود المتوسط مع اخذ حاصرات بيتا والمهدأت والان اعاني من ارتفاع مفاجئ للضغط الدم يصل الى 170/100 واصابني باعراض ذبحة صدرية والالم مصاحب مع ابسسط مجهود ولم اصل الى تشخيص للحالة علما بان الكفاءة للقلب 60% وان احدى الايكوات اعطت عبارة grade I LV diastolic dysfunction فما هي الحالة وما معنى التشخيص جزاكم الله
جاسم الطربولي
اخي العزيز عندي
Moderat to sever mvp
Mild mv incompetence
ماهو العلاج وبما ذا تنصحني لكي اتحسن ...مع تحياتي ودعائي لكم بالتوفيق والسداد

ربيعة
اعاني من ارجاع في الصمام الميثرالي وقد اجريت عملية جراحية قبل عامين لاصلاح الصمام نفسه, فلم يتم استبداله , المهم انني الان وبعد مرور اكثر من عامين لازال التضخم في الاذين الايسر , كما انني اعاني من التنميل في الذراع اليسرى والرجل اليسرى وبعض الالم احيانا, كما اشعر في بعض الاوقات بما يشبه طعنة السكين في القلب , و اشعر بالتعب .
مع العلم ان عمري 40 سنة وانني اتناول الاسبرين بجرعة 325mg مع metoprolol 50 mg ارجو الافادة و شكرا


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
ايلول 2014
  123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930        

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
دمشق
اليوم 14 28
غداً 16 29
حلب
اليوم 17 30
غداً 18 31
اللاذقية
اليوم 22 29
غداً 22 30
حمص
اليوم 16 28
غداً 17 28
درعا
اليوم 17 29
غداً 18 30
القامشلي
اليوم 19 31
غداً 17 32
صورة من الأقمار الصناعية
© 1995 - 2010 جميع الحقوق محفوظة لشركة الأبجدية
الرئيسية | من نحن | إشترك معنا | إتصل بنا | إعلن معنا