الأبجدية الجديدة | الأبجدية للصور | بث تجريبي لإذاعة الأبجدية | شركة الأبجدية  | 
الصفحة الرئيسية الأعداد من نحن التصويتات صورة وتعليق المنتدى غرفة الدردشة الأتصال بنا اعلن معنا
  المواضيع
  المعلوماتية والمجتمع
  أطفال سوريا
  شباب سوريا
  الاسرة السورية
  التربية والتعليم
  أعلام من سوريا
  تاريخ وآثار
  فنون ومنوعات سورية
  العلوم والتقنيات
  وطنيات
  إقتصاد وأعمال
  شكاوى أهل البلد
  شؤون قانونية
  الجولان
  تحقيق الأبجدية
  سوريات متميزات
  سورية حكاية حجر وروح
  مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر
  العمل الأهلي
  مرحبا
  أيام من شامنا
  ملفات
  بورصات
  حوادث
  القطاعات
  الصناعة
  النقل
  السياحة
  الري
  المغتربين
  الصحة
  ثقافة
  الزراعة
  البيئة

 أكثر المواضيع قراءةً

 أكثر المواضيع تعليقاً

 أكثر المواضيع طباعةً

أنشودة العبادة الأوغاريتية
1400 ق.م

من عمريت أنطلقت الألعاب الأولمبية

روابط مهمة

البحث RSS Feed

 

 رحيل الفنان القدير شاكر بريخان
صدى أغانيه الوطنية سيبقى في ذاكرة الأجيال..

العدد التاسع والعشرين - 2007-03-29
طباعة المقال
إرسال الى صديق
عــودة

 من حلب إلى دمشق جاء ليعمل في الاذاعة والتلفزيون بدأ عمله في الفن وهو لم يزل على مقاعد الدراسة.
ثم عمل في اذاعة حلب ومنها انتقل الى دمشق ليتابع عمله في كل المجالات الفنية من مسرح وإذاعة وتلفزيون وتلحين بالاضافة الى كتابة الشعر الغنائي والاخراج ايضاً. ‏
شاكر بريخان الذي تعرفنا إليه عن قرب من خلال مسرحيات ضيعة تشرين ـ غربة ـ كاسك يا وطن وشقائق النعمان وبقيت ذكراه عالقة في أذهاننا. ‏
غادرنا أمس عن عمر يناهز الـ 81 عاماً بعد صراع مع المرض. ‏
شاكر بريخان من مواليد حلب عام 1926. بدأ عمله في مجال الفن هاوياً، ثم عمل معداً ومخرجاً في إذاعة حلب ثم انتقل الى دمشق للعمل في التلفزيون حيث تم تعيينه نائباً لرئيس دائرة الموسيقا في التلفزيون وهنا تكرس اهتمامه بالتلحين وكان من أول الأعمال التي قدمها اسكتش «عقد اللولو» الذي شارك فيه دريد لحام ونهاد قلعي ، وفهد بلان.
كان له باع طويل في تلحين الأغنية الوطنية حيث قدم مئات الاغاني الجميلة التي كتب كلماتها ولحنها وغناها كبار المطربات والمطربين السوريين. وكانت أولى الاغنيات الوطنية التي كتبها ولحنها بمناسبة ثورة الثامن من آذار بعنوان: "حمداً لله على النصر". وغنتها المطربة سحر. ‏وفي زمن تعاظم دور العمل الفدائي في الأراضي المحتلة قدم شاكر بريخان أغنية "الفدائية" التي غناها مصطفى نصري وكان مطلعها "يا يما لا تبكي عليَّ.. أنا رايح افدي الحرية". ‏
كما لحن أيضاً ثلاث أغنيات للفنان رفيق سبيعي التي غناها بشخصية أبو صياح، منها أغنية "قولو الله قولوا الله/ الله مع ها الثورة الله".. والثانية "العبوا علينا" انتقد فيها الاقطاع والرأسمالية واستغلالهما للشعب. ‏
بالاضافة الى الأغنية التي لاقت رواجاً كبيراً والتي كانت بعنوان "بترول العرب للعرب" غنتها المجموعة. ‏
ولا ننسى طبعاً من أغنياته الراسخة أغنية "ياولد لفلك شال" لأبو صياح من كلماته وألحان مصطفى نصري وأغنية عطشان يا صبايا وأغنية "رصوا الصفوف ملايين وألوف" التي غنتها مها الجابري. ‏
أما في ذكرى الحركة التصحيحية فلقد كانت له عدة أغنيات عصية على النسيان منها أغنية "زادك الله" التي غناها مصطفى نصري. ‏
ونشيد صرخة تشرين الذي لحنه حسين نازك وغناه صباح فخري، كما كتب ولحن أغنية «نحن النسور» بعد حرب تشرين التحريرية الذي أصبح فيما بعد نشيداً للكلية الجوية. ‏

‏الكتابة والإخراج والتمثيل: ‏
أول تمثيلة كتبها وأخرجها كانت عام 1956 في إذاعة حلب، بالاضافة الى برنامج سياسي كان من تقديمه وإعداده. ‏
اشترك مع أسرة تشرين منذ عام 1972 وقدم معها أربع مسرحيات اخرها كانت شقائق النعمان. ‏
أما أول مسرحية مرئية قدمها فكانت مسرحية "نهاية سكير" وهي اجتماعية من تأليف محمد محسن تصور الحياة الاجتماعية في سورية. ‏
شاكر بريخان بقي يعمل هاوياً وعاشقاً للفن لم يطرح نفسه كمحترف يوماً.. كان يؤمن بأن الفن سلاح قوي قادر على مواجهة أقصى أشكال العدوان وهو سلاح الثورة التي كان يؤمن بها فهو يقول شعب بلا ثورة شعب ميت فهو يؤمن بقدرة الفن على دفع المجتمع إلى الامام وتحريضه وأكبر مثال على ذلك تلك الأغنيات التي مازال صداها يدغدغ ذكرياتنا كلما سمعناها. ‏
عاش حياة فنية حافلة بالعطاء الفني وأثمرت فناً تميز بمضمونها الوطني والاجتماعي الهادف. ‏
‏قالوا في رحيله ‏
ياسر العظمة: ‏
شاكر بريخان.. كان فناناً متميزاً ذا حسٍ مرهفٍ، شديد الالتقاط يحب الناس، ويلتقط شهده الموسيقية من بين الناس ومن حياتهم اليومية، صحيح أنه كان مقلاً وكنت أعاتبه في ذلك، لكنه كان يقدم الشيء المميز والمبدع لأنه يتألق في النوع.. وهذا ما أغنى تجربته الفنية. ‏
كان له بصمة جميلة في مسرح دريد لحام وفي الأغاني الوطنية وفي معظم المناسبات الاجتماعية، كان شخصاً متواضعاً وذا خلق حسن وحضور متميز، أحبه الجميع حباً شديداً لما يتمتع به من صفات جيدة وحسنة يشهد بها كل من تعاملوا معه وعملوا معه سواء على الصعيد المهني أو الشخصي. ‏
يعزينا أنه ترك وراءه الكثير من الألحان والأغاني والموسيقا التي تذكرنا به دائماً باحترام وتقدير. ‏
رحم الله شاكر بريخان كان صديقاً عزيزاً وفناناً مبدعاً. ‏
‏أمين الخياط:
بدأ شاكر بريخان مؤلفاً لأغان وطنية جميلة ومميزة وكان لي زميلاً وفياً ومخلصاً، لقد تعاونا معاً في فترة الستينيات وكان في بداياته مؤلفاً مهماً ثم أبدع كملحن كما أبدع وامتاز كممثل في المسرح السوري، كان شاكر بريخان فناناً شاملاً لم يقدم عملاً إلا امتاز به سواء في التلحين أو التمثيل أو تأليف الأغاني كانت له بصمة كبيرة في كل تلك المجالات التي ذكرتها، لن ننسى تلك المجموعة من الأغاني التي ألفها ولحنها من الأغاني الوطنية الجميلة.. ‏
رحمه الله وأسكنه الجنة كان فناناً معطاء وصادقاً ومحباً ومؤمناً ايماناً شديداً بعمله الفني. ‏
أما على الصعيد الشخصي فكان إنساناً صدوقاً ووفياً ولقد كانت علاقتنا متينة ووطيدة وكان يتمتع بروحه المرحة وحضوره المتميز، رحمه الله. ‏
‏فادية خطاب:
هو فنان عظيم أبدع وأثّر في الفن السوري، وهو شخصية في منتهى الروعة بآثاره وبصماته التي تركها على النسيج الفني، كان شخصاً عظيماً ومحباً وأباً رحيماً، كان مثل النسمة اللطيفة، كل من تعرف عليه أحبّه.. أنا لم أره من سنوات طويلة إلا أنني لا أذكر إلا الشيء الحسن عنه وعن مآثره الحسنة والطيبة. لكن مشيئة الله وقدره شاء ولا يسعنا إلا أن نطلب الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لأهله ولأصدقائه أتمنى من الله أن يسكنه فسيح جنانه. ‏
‏عبد الهادي صباغ:
أصبت بحزن شديد حين سماع الخبر منكم، اشتغلت معه فكان رجلاً من أهم الناس الذين عملوا بالمسرح والموسيقا ومجمل ما عمله كان متميزاً، أعتقد أنه كان من الناس المهمين ولا يوجد مثلهم وهو من جيل الأساتذة الكبار ورحيله يكسر القلب. ‏
اشتغلت معه في غربة على مدار عامين وكان لي معه لقاءات لمدة في الاذاعة وغيرها. ‏
كان إنساناً متواضعاً خلوقاً في تعامله مع الآخرين. ‏
‏فيلدا سمور: ‏
فوجئت كثيراً لدى سماعي الخبر الحزين، الموت حق ولكن هناك رموزاً لا تنسى في حياتنا الفنية وهناك أشخاص لهم بصمة يعز علينا فراقهم فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، لقد وعينا على ألحان الاستاذ شاكر بريخان إن كان بوجوده المحبب على خشبة المسرح، وإن كان من خلال أدائه الصوتي وبالاضافة لتاريخ طويل من العمل والجهد، لقد ترك بصمات جميلة من خلال أغنياته الوطنية، تاريخه لا ينسى بسهولة وكثافة إنتاجه لا تنسى لا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك تبقى شهادتي مجروحة بحقه، رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان. ‏
‏سليم صبري: ‏
شاكر بريخان من الشخصيات المكافحة وأحد رواد الجيل القديم والجيل المؤسس سواء في مجال التمثيل أو المسرح أوكتابة الأغاني والتلحين له باع طويل في الموسيقا، شاكر بريخان هو من الناس الذين مسكوا طرفي الخيط بين الجيل القديم والجيل الجديد، له مصارعات دائمة حديثة «إذا صح التعبير» في الأزمنة القديمة كان من طليعة الناس المجدين، هذا هو الرجل المجد والمجتهد. ‏
ظل فترة طويلة من الأوائل ولاسيما فيما يتعلق باللحن وله شخصيته المميزة فهو صاحب شخصية خاصة وكل ما عمل به كان خاصاً ومميزاً هذا هو شاكر بريخان الذي عرفناه. رحمه الله وأدخله فسيح جنانه. ‏
‏حسام تحسين بك:
لقد لازمت الأستاذ شاكر بريخان لسنوات طويلة، هو إنسان عظيم، وفاته خسارة كبيرة للفن السوري، لقد كان انساناً بكل ما في الكلمة من معنى، طيب الأخلاق. وهو شخص حساس وصبور وحليم فيه الكثير من الصفات الحسنة والجيدة التي قلما يمتاز بها الآخرون. كل من عاصره وعرفه يعرف كم كان محباً وبسيطاً لأصدقائه وزملائه، فنبأ وفاته كان فاجعة لنا ولفنانينا ولسورية. ‏
أنا لا أستطيع أن أعبّر عن مدى حزني وأسفي لوفاته ولكن هذه هي مشيئة الله عز وجل لن ننسى هذه الشخصية المميزة والمعطاء أستطيع أن أقول: إنه شخصية شبه، كاملة والكمال لله وله باع طويل في الفن السوري من ممثل ومؤلف وملحن رحمه الله وألهم أهله الصبر والسلوان. ‏

المصدر: تشرين

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

تعليقات القراء


أضافة تعليق
الأسم:
الإيميل:
رمز التحقق: CAPTCHA Image
التعليق:

شروط التعليق
  • المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
  • المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
  • يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
  • يهمل كل تعليق يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات.
  • تهمل التعليقات المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
  • تهمل التعليقات التحريضية والتعليقات التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
  • تهمل التعليقات التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
  • تهمل التعليقات التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
  • يهمل التعليق المتضمن ملاحظات حول إدارة التعليقات أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار للتعليق عليه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص
  • الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
أعداد سابقة

شاركنا على الفيسبوك
الأبجدية الجديدة

إشترك في نشرتنا
ادخل بريدك الإلكتروني هنا

يومية الأبجدية
تشرين الثاني 2018
        123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930  

تصويـــت

ما هو رأيك بدمج محافظتي دمشق وريفها بمحافظة واحدة؟
أؤيد بشدة
أعارض
أؤيد دمشق الكبرى، أي المدينة الحالية مع حلقة إضافية بقطر 10 كم او أكثر

   

درجات الحرارة
Cannot open XML data file: http://xml.weather.yahoo.com/forecastrss?u=c&p=SYXX0004
دمشق